Tuesday, 16 October 2012

0 الحمل ومرض السكر 2012 , تعلمى عن الحمل ومرض السكر 2012

منتدى انوثتك النسائى عالم حواء الجديد
أنوثتك منتدى نسائى به اكبر منتديات نسائية التسجيل فيه للنساء فقط يحتوى على موسوعه شاملة لكل اهتمامات النساء فهو عالم حواء الجديد فيه كل جديد أزياء وموضة وطبخ وديكور وصحة المرأة بوجه عام ومتجر نسائي لشراء ملابس بنات جديده اونلاين على النت
الحمل ومرض السكر 2012 , تعلمى عن الحمل ومرض السكر 2012
Oct 16th 2012, 10:55

الحـمـل ومـرض الــســكــر 2012 وهم تعلمى عن الحـــمـــل ومـــرض الــســـكـــر 2012

حدوث الحمل لمريضة السكر يعتبر تحدي قوي ... أي أن الأطباء وكذلك النساء على علم بأن عملية الحمل للمرأة الطبيعية والغير مصابة بمرض السكر .. لا تخلو من المخاطر .. فما بالك إذا كانت المرأة مصابة بمرض السكر.

ولكن من لطف الله عزّ وجل .. معظم عمليات الحمل سواء للسيدات اللواتي غير مصابات بمرض السكر أو اللواتي مصابات بمرض السكر تنتهي بسلام وآمان للأم وللجنين.

والآن ما الأمور التي يجب أن على المرأة المصابة بمرض السكر القيام بها من أجل ولادة مولود معافى وطبيعي.

من الطبيعي أن تكون الأم الحامل مشغولة على حالة الجنين وصحته ، ولكن على الأم الكثير من الإلتزامات التي يجب عليها القيام بها لولادة مولود في حالة صحية جيدة ، الإنشغال فقط لا يكفي.

فوجب على المرأة العمل على ومعرفة الآتي:

الفريق الطبي التي سيقوم برعايتك

في الغالب سيكون الفريق الطبي الذي سيقوم برعاية مرض السكر متكون من أخصائي غدد صماء أو أخصائي داء السكر، المثقف (او المربي) لمرض السكر الذي سيقوم بتزويدك بالمعلومات التي تحتاجينها في فترة الحمل وما بعد الحمل ، وأخصائي تغدية الدي سيصف لك النظام الصحي الغذائي في فترة الحمل. وكلما تقدمت فترة الحمل بإمكان الفريق الطبي مساعدتك في السيطرة والتحكم في سكر الدم والقيام بتعديل الخطط العلاجية كلما دعت الحاجة لذلك.
أخصائي النساء والتوليد: من الأفضل المتابعة لدى أخصائي نساء وتوليد مهتم بصورة خاصة بالنساء الحوامل والمصابات بمرض السكر وكذلك أخصائي نساء والتوليد الذي لديه الخبرة في التعامل مع حالات الحمل التي في العادة تكون مصاحبة لحدوث مشاكل في الحمل وأثناء الوضع. ومهمة أخصائي النساء والتوليد أن يقوم برعايتك ومراقبة صحة الجنين طوال فترة الحمل.
وأثناء فترة الحمل ربما ستحتاجي إلى إستشارة بعض الأخصائيين من المجالات الأخرى مثل:

أخصائي امراض العيون: الحمل من العوامل التي تؤدي إلى تطور بعض أنواع المضاعفات الناجمة عن مرض السكر ومنها ثأثيرات مرض السكر على شبكية العين. فإذا ثبث أن المرأة الحامل لديها إضطراب في شبكية العين ، فبإمكان طبيب العيون مراقبة تطورات هذه المضاعفات طيلة فترة الحمل.
إخصائي أطفال: في العادة يقوم طبيب الإطفال بالكشف على المولود بعد عملية الولادة للتأكد من سلامته من الأمراض أو التشوهات التي ربما تنتج من عدم المقدرة على التحكم بمرض السكر أثناء الحمل.
الهدف: هو التحكم الجيد لسكر الدم

التحكم الجيد لسكر الدم هو أفضل وسيلة للوقاية من مضاعفات السكر أثناء الحمل. في الحقيقة عندما يأتي الحديث عن مرض السكر أثناء الحمل. فالتحكم الجيد في سكر الدم هو أول ما يخطر على بال الفريق الطبي. بعكس مثلاً الحديث عن مرض السكر والسفر ، حيث أن الطبيب سيطمئن أولاً عن توفير العلاج من الأقراص أو الحقن للمسافر. ولكن في الحمل .. التحكم الجيد في سكر الدم .. التحكم الجيد في سكر الدم.

والآن حتي تعرفي ما الذي سيؤدي له التحكم الجيد لسكر الدم قبل وأثناء الحمل ... فأعلمي أنه:

يقلل من عمليات الإجهاض أو ولادة مولود متوفي: التحكم الجيد لسكر الدم يقلل من عمليات الإحهاض أو ولادة مولود متوفي وهو الهدف الذي نسعى له.
يقلل من ولادة مولود لديه تشوهات خَلقية: التحكم الجيد لسكر الدم يقلل من ولادة مولود لديه تشوهات خَلقية مثل التشوهات التي تصيب الدماغ ، والعمود الفقري والقلب.
يقلل من ولادة مولود ضخم: إذا لم تستطيعي السيطرة على مستوى سكر الدم وكان مرتفعاً أثناء الحمل ، فإن هذه الزيادة في سكر الدم تكون مصحوبة بزيادة تدفق السكر إلى الجنين الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الإنسيولين من بنكرياس الجنين ، ومعلوم أن هرمون الإنسيولين هرمون ... بَناء ... أي يزيد من حجم الجسم ، فبالتالي يكون الجنين ضخم ، وهذا بالتالي يؤدي إلى صعوبة الولادة الطبيعية وكذلك تجعل الجنين عُرضة للجروح أثناء الولادة. ولحسن الحظ وُجد أن التحكم الجيد لسكر الدم يقلل من نسبة حدوث هذا التضخم.
يعمل على وقاية الأم من بعض المضاعفات: التحكم الجيد لسكر الدم يعمل على الوقاية من إرتفاع ضغط الدم وبعض المضاعفات الأخرى ، وكذلك يُبقي المضاعفات الناجمة عن مرض السكر مثل إضطراب شبكية العين ، يُبقي هذه المضاعفات على ما هي عليه ولا تتطور إلى الأسوء.
يعمل على وقاية الجنين من المضاعفات: في بعض الأحيان وبعد عملية الوضع أو الولادة ونظراً لوجود كمية عالية من هرمون الإنسيولين في دم الجنين كما أسلفت الذكر ، يصاب الجنين بحالة هبوط حاد في سكر الدم لأن مصدر السكر العالي بدمه (وهو الأم) إنتهى بالولادة. فالتحكم الجيد لسكر الدم يساعد على أن يكون سكر دم المولود جيد.
إذن ما هي خطة العمل للتحكم الجيد لسكر الدم

أخصائي مرض السكر سيوضح لك الأهداف التي ينبغي تحقيقها والمتعلقة بقيم سكر الدم وطريقة الوصول إليها، ثم بعد ذلك... الأمر متروك لكِ بأن تختاري نمط حياتي صحي وذلك بأن تتبعي نصائحه.





You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

About the Author

Author info. Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these with your own descriptions, if you like it Subscribe to Our Feed and Follow Me on Twitter

    Other Recommended Posts

0 comments:

Post a Comment

 
back to top //PART 2